أعلنت أحلام عن جاهزية الجزء الثاني من ألبومها "العناق الأخير"، الذي كانت قد طرحت الجزء الأول منه في 20 يناير/ كانون الثاني 2025، وضم 12 أغنية. جاء الإعلان على منصة إكس كرد على أحد متابعيها، الذي طالبها بالتأني في تحضير الجزء الثاني ومراجعته بدقة، فكتبت: "الألبوم جاهز وكامل ومتكامل الحمدلله، ومصور وما في أي إضافة لأي عمل جديد، وموعد الطرح سأحدده لاحقاً، شكراً لكم."
ومع انتظار الجمهور للجزء الثاني، يبرز سؤال أوسع: في عصر السوشيال ميديا والمنصات الرقمية، كيف أصبح النجوم العرب يختارون طريقة طرح ألبوماتهم؟
من الألبوم الكامل إلى الأغاني المفردة: تحولات تفرضها المنصات الرقمية
لم يعد طرح ألبوم كامل دفعة واحدة هو الخيار الوحيد، ولا حتى الأكثر شعبية أحيانًا. فعدد من النجوم قرروا الاستغناء عن الألبوم تمامًا، والاعتماد على أغاني سنغل تُطرح منفردة، لضمان تفاعل أكبر مع كل عمل، وزيادة فرص الانتشار على المنصات الرقمية. من أبرز هؤلاء راغب علامة، الذي كان قد طرح آخر ألبوماته "حبيب ضحكاتي" عام 2014، واكتفى من بعدها بطرح الأغاني المنفردة تماشيًا مع تطور أساليب إنتاج الموسيقى وتسويقها في عصر المنصات الرقمية.
ففي عصر المقاطع القصيرة والتفاعل اللحظي، تتيح الأغنية المنفردة اليوم تركيز الجهود الترويجية عليها وحدها، وتضمن تلقّي الجمهور لها دون أن تضيع وسط أغنيات أخرى ضمن الألبوم.
وبنفس التوجّه، قرر فنانون آخرون الاقتصار على طرح الألبومات القصيرة، أو الميني ألبوم، مثل عبد المجيد عبد الله، الذي أعلن أن ألبومه "عالم موازي"، الذي أصدره عام 2021، كان آخر ألبوم طويل يطرحه؛ مُفضلًا الألبومات القصيرة.
روتانا وأسلوب "الدفعتين"
اعتمدت شركة روتانا نموذجًا مختلفًا تمامًا، من خلال تقسيم الألبوم إلى جزئين يُطرح كل منهما بفاصل زمني، كما فعلت مع ألبوم "لحقت نفسي" لأصالة، و"الأرض" لنوال الكويتية، والعديد من الألبومات الأخرى وصولًا إلى ألبوم أحلام الجديد "العناق الأخير"، الذي صدر الجزء الأول منه في يناير، في انتظار الجزء الثاني خلال الفترة المقبلة.
الطرح بالتقسيط: استراتيجية جديدة لألبوم بمذاق مختلف
عدد من الفنانين لجأوا إلى صيغة وسطى: طرح الألبوم على دفعات، أغنية تلو الأخرى، وهو ما فعله محمد حماقي وحمزة نمرة في صيف 2023، حين قرر كل منهما إصدار ألبومه بشكل تدريجي. هذه الطريقة حافظت على زخم كل أغنية على حدة، لكنها أضعفت من شعور الجمهور بوحدة الألبوم كمشروع متكامل، بسبب الفاصل الزمني الكبير بين الأغنيات، الذي قد يتجاوز الأسبوع أو الأسبوعين؛ ليتم طرح الألبوم الواحد على مدار فصل كامل.
لتجاوز هذا التحدي، ابتكر الفنان عمرو دياب أسلوبه الخاص مع ألبوم "مكانك"، حيث طرح كل أغنية على حدة، بفارق زمني لا يتجاوز الساعة، ما أتاح له الاستفادة من الحماس اللحظي، وفي الوقت ذاته حافظ على انطباع أن الألبوم هو بالفعل مشروع فني واحد ومتكامل.
البعض يُفضّل الألبوم دفعة واحدة
رغم التوجهات الجديدة، لا تزال صيغة الألبوم الكامل تُثبت نجاحها في بعض الحالات. أبرز مثال على ذلك هو ألبوم "تيجي نسيب" لأنغام، الذي صدر دفعة واحدة عام 2024، وأعاد أنغام إلى قائمة بيلبورد 100 فنان، ونجحت معظم أغانيه بالوصول إلى قائمة بيلبورد عربية هوت 100؛ ما يعكس أن الألبوم التقليدي لا يزال قادرًا على المنافسة حين يكون مدعومًا برؤية فنية قوية ومتماسكة.