تقدم سلسلة "MONTHLY FEATURE" من Billboard JAPAN مجموعة متنوعة من الفنانين والأعمال التي لفتت انتباهها. وفنانوا هذا الشهر هم أوموينوتاكي، الفرقة الثلاثية التي أطلقت مؤخرًا ألبومها الثاني بعنوان "Pieces".
في يناير/ كانون الثاني 2024، أصدرت الفرقة أغنية "Ikuokukonen"، التي كتبوها كأغنية رئيسية لمسلسل التلفزيوني "Eye Love You"، الذي عُرض على قناة TBS. وحقق "Ikuokukonen" المركز الثاني في قائمة JAPAN Hot 100 من Billboard JAPAN. وأصبحت واحدة من الأغاني المشهورة لعام 2024، حيث بقيت في القوائم وحصلت على المركز الثالث في التصنيف السنوي الذي تم إصداره في ديسمبر/ كانون الأول. وسعت الفرقة نطاق أنشطتها بشكل مستمر، مما أدّى إلى ظهورها الأول في برنامج "Kohaku Uta Gassen" على قناة NHK في نهاية العام الماضي. كانت أوموينوتاكي قد تعهدت منذ فترة طويلة بإنشاء أغنية ناجحة والأداء في البرنامج، لذا فإن عام 2024 عامًا استثنائيًا للفرقة، وهو العام الذي حققوا فيه كلا الحلمين.
ألبومهم الأخير "Pieces"، يحتوي على 10 أغاني، بما في ذلك بعض الأغاني المنفردة التي تم إصدارها مسبقًا مثل "Ikuokukonen" و"Tsubomi"، والتي كانت الأغنية الختامية للموسم السابع من الأنمي التلفزيوني "My Hero Academia". تحدثنا إلى الأعضاء الثلاثة للفرقة حول هذا الألبوم المتنوع الغني بالأغاني التي تجعل المستمعين يرغبون في الرقص.
كان هدفكم في الماضي هو الأداء في "Kohaku Uta Gassen". كيف كان شعوركم وأنتم تقفون على مسرح "Kohaku"؟
ليو فوجيي (غناء وبيانو): كنا دائمًا نتحدث عن رغبتنا في أن نصبح عنصرًا دائمًا في "Kohaku Uta Gassen"، لذلك كان الأمر يعني الكثير بالنسبة لنا. أنا عادةً لا أشعر بالتوتر خلال العروض أو الظهور على التلفزيون، ولكن يجب أن أعترف أنني كنت متوترًا جدًا خلال "Kohaku". بعد ظهورنا في البرنامج، أصبح عزمي على الاستمرار في الظهور عامًا بعد عام أقوى.
قبل الصعود على المسرح، هل تحدثتم مع بعضكم حول نوع الأداء الذي تريدون تقديمه؟
فوجيي: الأغنية التي قدمناها، "Ikuokukonen"، تحمل رسالة مباشرة، لذلك لم نتحدث بشكل خاص عن كيفية نقل هذه الرسالة. كنا فقط نريد أن نقدم الأغنية بشكل لائق.
تومواكي فوكوشيما (باس): كنت سعيدًا جدًا لأن هذه المسرحية، التي كنا نتوق للعب عليها لفترة طويلة، أصبحت مكانًا ممتازًا. كانت الخطوة الأولى صعبة، لكنها شعرت وكأنني بدأت أخيرًا في التقدم في حياتي.
حققت نجاحًا كبيرًا في عام 2024، بما في ذلك إصدار أغنية ناجحة مع "Ikuokukonen" وظهوركم في "*Kohaku Uta Gassen". كيف يمكنكم تلخيص العام؟
فوجيي: أود أن أقول "زوبعة". هذا هو الوصف الوحيد المناسب. كان هناك دائمًا جبل من الأشياء التي يتعين علينا القيام بها أمامنا، ولكن شخصيًا، كنت سعيدًا جدًا بذلك. لفترة طويلة، خلال الـ12 عامًا الماضية، كنا دائمًا مضطرين لاتخاذ المبادرة لبدء الأشياء. استطعنا الحفاظ على مستوى عالٍ من التحفيز طوال عام 2024، لذلك كان عامًا مليئًا بالأحداث بالنسبة لنا.
متى بدأتم العمل على ألبومكم الأخير "Pieces"؟
فوجيي: في حوالي أكتوبر.
فوكوشيما: صحيح. لقد بدأنا الحديث عن صنع ألبوم جديد في الصيف الماضي. بدأنا بتحديد مفهوم الألبوم. كانت فكرتنا الأساسية هي أننا كفرقة لا نستطيع أن نفعل أي شيء إذا كان أحدنا مفقودًا. عندما نجمع نقاط قوتنا معًا، نصبح حقًا "Omoinotake"، هذا الكيان المتين والموحد. كان هذا واضحًا جدًا في عام 2024، ولهذا قررنا أن نبدأ بتحديد العنوان "Pieces".
إذن، هو تعبير عن طبيعة الفرقة؟
فوكوشيما: هناك تنوع كبير في الأغاني الموجودة في الألبوم، لذلك نظرنا إلى كل منها كقطعة منفصلة. بغض النظر عن أي شيء، أردنا أن نصنع أغنية رئيسية تحمل عنوان "Pieces"، وإذا أمكن، أن نربط الأغاني الأخرى في الألبوم بنفس العنوان.
فوجيي: ركزنا على صنع أغاني يمكنك الرقص عليها وأغاني يمكنك البكاء عليها، لذا بمجرد أن قررنا العنوان "Pieces"، أردنا أن نصنع ألبومًا مليئًا بأغاني للرقص أو البكاء.
هيرونوشين توميتا (الطبل): كعضو في الفرقة، وجدت عملية الإبداع مُرضية للغاية — أشعر أنني بذلت كل ما في وسعي في صنع هذا الألبوم. كل شيء بدءًا من إنتاج الصوت وحتى الأداء. عندما قام ليو بصنع الديمو، ترك مساحة للعمل عليها. كان يقول "افعل ما تريد بهذا". أنا راضٍ جدًا عن الـ "riffs" التي كتبتها وكيف أديتها.
أعلم أنه قد يكون من الصعب الاختيار، ولكن إذا اضطررت لاختيار أغنية شعرت برضا خاص تجاهها، أي واحدة ستختار؟
توميتا: الجزء في أغنية "P.S." قبل الكورس الثاني.
فوجيي: نعم، لكننا لم ننتهِ من كتابة الكلمات حتى النهاية. ولكن، نعم، كتبناها لتكون الأغنية الأولى.
كيف تم تنظيمه؟
فوجيي: أردنا تجربة شيء لم نفعله من قبل. بحثنا كثيرًا وواجهنا هذا الإيقاع الجانجل، وقلنا: "لنجرب هذا." عادةً، يكون للجانغل باس وسينثس ويكون أقرب لموسيقى الرقص، لكننا لم نرغب في تقديم جانغل تقليدي. بدلًا من ذلك، عزف إيمواكي (فوكوشيما) النوتات الأساسية باستخدام البيك، على طريقة الروك، فحولناها إلى أسلوب أوموينوتاك الخاص بالجانغل. ثم قلنا: "لماذا لا ندمج بعض البوب-بانك أيضًا؟" نحن معجبون كبيرون بهذا النوع، لذا فإن الكورس الأخير يحتوي على إيقاع البوب بانك. إنها أغنية مليئة بالمرح.
استخدام البوب بانك في الأغنية مثير للاهتمام.
فوجيي: كنت أستمع إلى ثاندركات، وكانت إحدى أغانيه تحتوي على إيقاع يشبه البوب بانك. لقد فتح عيناي رؤية شخص ليس من مشهد البوب بانك يستخدم هذا النوع من الإيقاع في موسيقاه.
كيف كتبتم الكلمات؟
فوكوشيما: كنا قد انتهينا من كتابة الأغنية الرئيسية "Pieces"، وأردنا كتابة كلمات تتصل بها، وفي نفس الوقت تعبر عن مفهوم الألبوم الذي سيتبعها. أردنا أن تكون الأغنية مقدمة للألبوم، لكنها تشير فقط إلى الاتجاه الذي سيتخذه. ثم سيكون هذا الموضوع مرتبطًا بشكل قوي بالأغنية الأخيرة، "Pieces".
هل تعتقد أن "Pieces" هي الأكثر ارتباطًا بهذا الموضوع بين جميع أغاني الألبوم؟
فوكوشيما: أعتقد ذلك. بالنسبة لـ "Pieces"، قررنا البدء بكتابة الكلمات. كان لدينا بالفعل بعض الأغاني المنفردة جاهزة، وكنا قد قررنا بالفعل عنوان الألبوم، لكننا علمنا أننا بحاجة إلى كتابة أغنية تعبر عن مكان الفرقة الآن لختم الألبوم. أعتقد أننا نجحنا في صنع أغنية تنقل رسالة عنوان الألبوم.
فوجيي: في الواقع، "Pieces" هي الأغنية الوحيدة في الألبوم التي كتبنا كلماتها قبل كتابة الموسيقى. بعض الأغاني كانت تعاونات، ولكن عندما كتبنا الكلمات، كتبناها بناءً على الجوانب المشتركة بيننا وبين التعاونات. لكن "Pieces" كانت مختلفة. كتب إيمواكي الكلمات مركزًا فقط علينا، أي فقط عن الفرقة. أردنا أن نعامل الأغنية بشكل صحيح، وبما أن الأغنية تتحدث عنا، أردنا أن نوصل رسالتنا مباشرة. لذا أردنا أن نولي اهتمامًا كبيرًا عند كتابة الكلمات، ثم وضعها على الموسيقى.
توميتا: عندما أرسل لي إيمواكي الكلمات، ظننت أنها رائعة. ثم عندما أضاف ليو اللحن وأكمل الأغنية، أذهلتني مرة أخرى صعوبة تقسيم أدوار كتابة الكلمات والموسيقى بين شخصين. كان هذا التوازي بمثابة شهادة على تاريخ فرقتنا.
بدأتم كزملاء دراسة في المدرسة الإعدادية، وها أنتم معًا لأكثر من عقدٍ من الزمن. هل تخططون للاستمرار بنفس الأسلوب في تقسيم الأدوار بين أعضاء الفرقة، حيث يتولى أشخاصٌ مختلفون كتابة الكلمات والموسيقى؟
فوجيي: نعم، أعتقد أن هذا هو النهج الأفضل لأوموينوتاكي. على سبيل المثال، في بداية أغنية "Pieces"، هناك سطر يقول: "In this ash-colored town / I saw a black-and-white dream." هذه التعبيرات، مثل "ash-colored town" و"black-and-white dream"، تحمل معاني مشتركة، لذا بمجرد النظر إلى الكلمات، يمكنك أن تقول: "إذن، يجب أن تكون اللحنة هكذا." أعتقد أن هذه الرؤية للموسيقى بناءً على الكلمات تأتي من حقيقة أن لدينا هذا التاريخ المشترك.
أود أن أتحدث قليلاً عن أغنية "Better Half (feat. JEONGHAN of SEVENTEEN) - Japanese ver" سمعت أن هذا التعاون حدث لأن فريق جونغهان هو من تواصل معكم. ماذا كان رد فعلكم عندما اتصلوا بكم؟
فوكوشيما: لقد كان الأمر مفاجئًا تمامًا. قلنا: "تقصدون، فرقة سيفنتين تلك؟" لكن التوقيت كان مهمًا جدًا لـ جونغهان، لذلك كنا في قمة السعادة.
ما هي نوعية النقاشات التي دارت بينكم حول الأغنية نفسها؟
فوكوشيما: في البداية، كتبتها كأغنية عاطفية تشبه أسلوب أوموينوتاكي المعتاد. ثم عادوا إلينا طالبين أن تكون الأغنية أكثر إشراقًا. فقلت لنفسي: "واو، يبدو أنني شخص متشائم حقًا، أليس كذلك؟". لكننا كتبنا أغنية تتمتع بشخصية قوية، وهو أمر نادر في أغاني أوموينوتاكي، لذا كان ذلك جديدًا علينا تمامًا.
فوجيي:جونغهان يغني بصوت جميل جدًا، مما جعلني أشعر بأنني أستطيع تجربة أسلوب جديد في الغناء أيضًا. هناك تفاعل في الجسر الموسيقي، وأنا سعيد جدًا بالأغنية لأنني تمكنت من ابتكار لحن لم يكن ليظهر لولا هذا التعاون. كما أننا فكرنا كثيرًا في صوت جونغهان أثناء إنتاج الصوت. الأغنية النهائية تتمتع بإحساس هادئ. كما أننا اعتمدنا على صوت طبول ، مما خلق توازنًا جيدًا.
توميتا: كما قال ليو، الأجواء العامة للأغنية ناعمة، لكن الطبول حادة نوعًا ما. إنها نوعية الأغاني التي لا يمكنك الاستهانة بها. ببساطة الأغنية هي السبب الذي مكننا من الأداء بشكل متقن. بالنسبة لعازف الطبول، تطلبت الأغنية نهجًا صارمًا بشكل مفاجئ.
أطلق جونغهان نسخته الخاصة من الأغنية،"Better Half (feat. Omoinotake)"، باللغة الكورية.
فوجيي: هذا صحيح. أنا أيضًا غنيت فيها بالكورية. لا أعرف شيئًا عن اللغة الكورية، لذا تلقيت تدريبًا على النطق لأغنيها.
أتمنى أن تساهم الأغنية في توسيع قاعدة مستمعيكم. في المرة السابقة التي أجرينا فيها مقابلة معكم، قلتم إن هدفكم لعام 2024 هو الوصول إلى المراكز العشرة الأولى في قوائم الأغاني الأكثر شهرة. بعد تلك المقابلة مباشرة، دخلتم المراكز العشرة الأولى في قائمة "JAPAN Hot 100". ما هو رأيكم في الجانب التجاري للموسيقى، مثل قوائم الأغاني والمبيعات؟
فوجيي: لقد أصدرنا حتى الآن أغنية واحدة ناجحة فقط، لذا هناك الكثير من الأشخاص الذين يعرفون أغنيتنا ولكنهم لا يعرفون أوموينوتاكي. هذا أمر محبط. أنا واثق من أننا نكتب الكثير من الأغاني الجيدة، لكنها ببساطة لا تصل إلى المستمعين. لذا لا يزال لدينا هذه الرغبة القوية في صنع العديد من الأغاني الناجحة وجعل الناس يستمعون إلى الكثير من موسيقانا.
هذه المقابلة التي أجراها تاكوتو أويدا ظهرت لأول مرة على Billboard JAPAN.