أصوات فريش: دافن شي بين خفة الإلقاء وعمق المعنى

نتتبع المسيرة الصاعدة بقوة للرابر دافن شي والتي شهدت إصدارات ناجحة متزايدة الشعبية خلال أقل من ثلاث سنوات
دافن شي (مدل بيست)
دافن شي (مدل بيست)
Change Font Size 20

يحمل دافن شي الكثير من المقومات التي تجعل منه نجمًا ذو بصمة أصيلة وواعدة في مشهد الراب العربي، بداية من كلماته التأملية الجادة التي لا تخلو من الأداء المرح والإفيهات المركبة، وتنافسيته الواثقة، وحضوره أمام الكاميرا في فيديو كليباته، فالكاميرا تحب دافن شي وكذلك الجمهور.

كحال الكثيرين، استغل عمر محمد الفاضل المعروف فنيًا بدافن شي فترة عزل كوفيد خلال عام 2020 ليعمل على تطوير مهارته في كتابة وإنتاج الراب. بعد عدة تجارب أولية، كانت انطلاقته الحقيقية الأولى في عامه العشرين، بأغنيته المنفردة ركشه التي انتشرت سريعًا لتقدمه كصوت واعد غني بتنوعاته الموسيقية، ليناقش عبر الأغنية الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتأزم ومعاناة أحلام الشباب بقدرٍ عالٍ من الفكاهة: "دكتور بشهادته وشغال سايق ركشه/ بيجيب دخل أحسن من دخل المستشفى". استمر دافن شي بتطوير صوته المتأمل في تعاون مع خياط وفريك بعنوان ناس غريبة، حيث يتفكّر في أحوال الناس: "ناس غريبة/ من الفوق بعيدة، من الموت قريبة/ عندها كل حاجة وما زالت حزينة".

استمر تعاون دافن شي مع المنتج خياط في أغنية ما منك فايدة، ومع بداية عام 2022 كانوا على موعد نجاح مدوٍ مع إطلاق الفيديو كليب النابض بالألوان والحركة لأغنيتهم كنق الحلبة. صعدت الأغنية إلى تريند تيك توك من بين آلاف المقاطع، وسرعان ما أصبح الرابر خفيف الظل محور حديث الجمهور العربي، بحضوره الفكاهي أمام الكاميرا وتلاعبه ببراعة بكلماته وفلوهاته المفعمة بالموسيقى الداخلية مع إنتاج خياط الحيوي: "باظهر بالقى الناس مبسوطة/ التيم كله أسامي مرموقة"، بينما لا يخفي دافن شي حسه التهكمي على منافسين الكار الأكبر سنًا واثقًا في قدراته: "هل أنتم قلقون من واد عمره عشرون؟" قبل أن يصاعد سخريته في البار الختامي: "داير تحسب البنشات كلها؟ لازم تقرا دعاء السفر".

قبل أسابيع عاد دافن شي مع فيديو كليب أغنية دوبامين التي يتعاون فيها مع المنتج عمر الصفدي، لتكون أولى الإصدارات من ألبومه القصير القادم. يفتتح دافن شي دوبامين بلازمته المحببة "أمسسسك"، وبصوتٍ متكرر في الخلفية يعدنا بأن القادم شيق حد "الإدمان يا مان" تمامًا كالدوبامين الذي نسمع صوت طبيب يسرد لنا آثاره من خلال مشهدية موسيقية هلوسية، قبل أن يدخل دافن شي بفلو رشيق يستعرض بسلاسة وخفة باراته وقوافيه التي تعلق في الذهن ليغني عن دوبامين الشهرة وجنونها: "يا شفت الأمور دسيسة/ حاجة لذيذة/ باسبور مدقوق في الفيزا/ ما قصدي أغيظك". ينتهي الكليب بشعار باتمان الستينيات على الحائط، مع كلمة راب مان، اسم الأغنية التالية التي نترقب صدورها.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع