يصف ستيفن نايت، المراهق المهووس بالتاريخ، والمنتج التنفيذي وصاحب فكرة وقصة مسلسل "Peaky Blinders" عملية كتابة المسلسل بأنها محاولة لكتابة التاريخ من الأسفل، إعطاء الفرصة لسردية العمال والجنود الذين شاركوا بالحرب العالمية الأولى، ثم كونوا عصابات ومجموعات إثنية وعرقية أصبحت عصب الشارع البريطاني وأداة تحريكه حتى الوصول للذروة في الحرب العالمية الثانية ثم ما تبعها.
خلال هذا التكوين والذي يقود لأحد أهم الأعمال الدرامية البريطانية، تجد الموسيقى نفسها متحررة من قيود الإنتماء لزمن معين، أو لون أو جنسية معينة، نحو مساحة أوسع تسودها الموسيقى البريطانية وخاصة الروك والبوست روك، مع اختلافها في الزمن الفعلي لصدورها عن العمل الذي تدور أحداثه في الخمسينيات، لكن مع تواجد لألوان موسيقية مختلفة. تحرّك الموسيقى العديد من المشاهد وتضيف لها الروح بشكل واضح في معظم حلقات المسلسل، حتى أن بعض الاختيارات يمكن أن تكون موسيقاها هي عنوان تعريفي للحلقة. ومما يتعدى الثلاثين حلقة وما قد يصل لأكثر من مئة أغنية، اخترنا لكم أكثر خمسة عشر مشهدًا تقاطعت فيه الموسيقى مع الصورة.
1- اركتيك مانكيز - One for the Road
بصوت يأتي من العمق نحو الخارج، تبدأ الأغنية بهمسة "One for the Road"، لتُعرّف بشكل ما الحلقة الختامية للموسم الثاني والمعروفة جماهيريًا باسم "Derby Day"، حيث سيقدم كل طرف من العصابة العائلية مجازفة تساوي حياته مقابل تحقيق هدفهم. تصاحب الأغنية خطابًا مهمًا تكتبه الشخصية المحورية توماس شيلبي، بينما يتجهز الجميع في لقطات موازية تصاحبها الكوردات الحادة والنقلات ذات التمبو العالي من الجيتار الإلكتروني.
2- أنتوني جين ومارتن سلاتيري - Tommy Vs Changretta
بينما تخوض عائلة شيلبي معركة الدفاع عن أنفسهم أمام انتقام رجال لوكا شانجريتا، يرسم الكاتب مشهد مصيدة الفريسة ببطله توماس شيلبي، حيث يجعله ضحية مراد لها ظاهريًا أن تكون صيدًا سهلة، بينما هو جاهز لملاقاة شانجريتا ورجاله. وفي مشهد استعملت فيه تقنيات مقاربة في التصوير لتقنيات ألعاب الحروب مثل Medal of Honour، نسمع التصاعد للبايس جيتار الإلكتروني، بينما تمهد وتصاحب لقطات الترقب والسجال صنج الدرامز.
3- نيك كيف و ذا باد سيدز - Red Right Hand
الأغنية التعريفية بالمسلسل، والتي تلازم معظم دخلات حلقاته بمختلف أجزائه، تأتي كلماتها تذكيرًا وتعريفًا بصفات زعيم العصابة ورفاقه من عائلته، القادمين من هامش الهامش بمدينة برمنجهام، حيث الأحياء الفقيرة القذرة، يتخفون في معاطفهم السوداء جاهزين لأن تكون أيديهم ملطخة بالدماء، ينالون احترامهم بالعنف، لتبدو الأسطر التي يغنيها نيك كايف خير تعريف بهم.
4 - بلاك ساباث - War Pigs
تتعقد الأمور في الجزء الخامس من المسلسل بظهور أوزوالد موزلي، الزعيم القومي النازي وميليشياته المعاونة. ولتورط تومي وعائلته معه، لا يجد بدًا إلا من اللعب على الجانبين، الحياة السياسية التي يتحالف فيها مع أوزوالد كنائب برلماني، وكونه بلطجي يحاول بشكل ما الوصول لطريقك ما يمكنه بها اغتيال أوزوالد. بذلك أصبح "خنازير الحرب" التوصيف المناسب للمنتفعين من السياسة لصالحهم الشخصي. مرة أخرى يجد البطل نفسه في الصف الفاسد، أو كما تحتقره كلمات الأغنية هو وكل من على شاكلته من المنتفعين من الحروب.
5 - موتزارت - Lacorisma
من أكثر الأماكن التي تحاصرك بها أفكارك الداخلية النفسية هي زنزانة السجن، ومع مشهد إخلاء سبيل مايكل في الجزء السادس من سجن ببوسطن، تُحرر الأصوات الأوبرالية الداخلية من نوتة عالية، معبرةً عن الغضب المكتوم وهو يخطو خطواته الأولى بالباحة، بلا أي تفكير إلا بالانتقام من ابن عمته الذي غدر به وتسبب بمقتل والدته. تظهر الإضاءات الداكنة ظل وجه مايكل وخطواته العنيفة المضطربة بعض الشيء.
6 - نيك كيف و ذا باد سيدز - Breathless
في أحد المشاهد القليلة المبهجة والشاعرية من أجزاء المسلسل، يحظى توماس شيلبي بأحد مباهج الحياة القصيرة حينما يتزوج من حبيبته جريس، وتبدو الفرحة على الجميع في صباحات أحد الأيام الشتوية المليئة بدفء التجمعات العائلية، تصاحب تلك الأجواء كلمات نيك كيف التي تعبر عن التمسك بالحب، وكونه الوثيقة التي تربط بين قلوب المحبين.
7- لورا مارلينج - What He Wrote
هناك بعض اللحظات التي تُقطع فيها ألسنة الشخصيات القوية القادرة على مواجهة الحياة، فالتضحيات المقدمة من أجل أغلى ما لديهم يفرض عليهم الصمت المقهور، ولا يوجد ما يصف ذلك أكثر من صوت أنثوي دافئ بريء، يعبر بشكل أكبر عن المسكنة والحيرة والضعف، ويحل محل الصوت الصاخب العنيف الغاضب بأغلب مقاطع المسلسل الحركي بطبيعته، كلحظة سكون مُختطفة قبل أن تستمر الوتيرة السريعة.
8 - أندريا بوتشيلي ولوشيانو بافاروتي - Nessun Dorma
مزاوجة طبقتي تينور واحدة منهما لبافوراتي قادرة على الانتقال بين نطاقات صوتية واسعة وتحمل بها لمسة الغلظة يناسب تمامًا الوضع الذي يجد فيه كلًا من توماس شلبي والفي سولومونز، حيث الأول محاصر فوق الأرض لديه منفذ للتنفس، بينما الآخر محبوس في مستودع تحت الأرض. لا يملك الاثنان إلا التحالف للخروج من واحد من أضيق المآزق التي يتعرضان لها. يعلو هنا صوت يحمل قوة وثبات رغم محاصرته، ليصل درجات عالية للغاية تعكس مستوى من اضطرابات ما بعد الصدمة التي لا يمكن علاجها، بل تطويرها لتواجه الوحوش الجديدة القادمة.
9- جاك وايت - Love is Blindness
"لا يمكن لشيء أن يهزم شخص ذكي مثلك، إلا الحب"، كانت هذه الجملة التي قالتها بولي جراي عمة توماس شيلبي له بعد أن كاد خطأه بتسليم معلومات سرية لعشيقته جرايس يكلفه حياته. رغم ذلك ومع زوال الخطر وانتصار العائلة، يجد توماس نفسه لا زال يلاحق حبه وهيامه بالجاسوسة التي دسها له عدوه المفتش الحكومي، بل ويلعب ملك وكتابة على مصيره بين الهرب معها، والبقاء مع عائلته، عمى الحب بكل عنفوانه يعبر عنه جاك وايت في هذه الأغنية، خاصة في النقلات الصارخة.
10- راديو هيد - Life in a Glass house
باتفاقية مع مصدر سري، ولأول مرة، يسلم توماس شيلبي أفراد عائلته المشاركين بشكل رئيسي بأعمال إجرامية، حتى يمنعهم من الحركة بحرية خارج نطاق نشاطات العائلة، مع وعد بإخلاء سبيلهم. تصبح هذه الحادثة شرخ الغدر الذي سيبقى مع العائلة، تاركًا توماس وحيدًا في منزله الزجاجي الهش. مزيج الأبواق مع الدرامز بأسلوب الجاز، بالتوازي مع نظرات أفراد العائلة لتوماس وهم موثقو الأيدي بوجود أفراد الشرطة، فيما يقف هو حرًا طليقًا، تعكس مرارة الفعل على الطرفين.
11- آيدلز - I'm Scum / Never Fight a Man With a Perm
بينما يزداد الوضع البريطاني السياسي والاجتماعي والاقتصادي تأزمًا، ويحاول كل تيار شعبي كسب نقطة في مؤتمر الزعيم الفاشي الصاعد أوزوالد موزلي، فيما يتظاهر ممثلو العمال والعمال يتظاهرون بالخارج، ويحضّر توماس شيلبي محاولة اغتيال له، والميليشيات والجمهور الفاشي مشحون داخل القاعة بانتظار زعيمهم. يبدو وضع الغليان الغير متوقف في هذا اليوم متماشيًا بانسجام مع تتابع من موسيقى البانك روك الصاخبة، فقد فاض الكيل، ويتملك جميع الأطراف غضب وإحساس بالضآلة بسبب الحرب العالمية الأولى والكساد الكبير في عام 1929.
12- آركتيك مانكيز - Do I Wanna Know؟
ينتصر تحالف عصابات البيكي بلايندرز في نهاية يوم الديربي الشهير، بعد أن كان زعيمهم على وشك التعرض للاغتيال. يفكر الإخوة فيما هو قادم بروح مهدودة، ورغبة بتجاهل لما هو مادي يعبر عنه تساؤل "Do I Wanna Know؟"، يتبعه تساؤل الأخ الأكبر "من يمكنه هزيمتنا الآن؟" الذي يصمت بعده متأملًا بعد حماس. يغرق ذكور عائلة شيلبي في التفكير في جانبهم العاطفي بعد المعركة الضخمة، بين من لم يجد شريكًا، ومن يشك في حب وولاء شريكه، ومن قرر الزواج من حب عمره، وهو ما يصاحبه روح الافتقاد التي تضيفها كلمات الأغنية.
13- بلاك ساباث - The Wizard
في قلب مسقط رأسهم تظهر عائلة شيلبي بين الناس، حاظين بالاستقبال الذي يليق بأبطال خارقين بالمدينة الصغيرة، ويلقي تومي خطبة التطمين بعد أحداث الكساد الكبير بأيام، بينما العائلة تجتمع لمناقشة آخر تطورات الخسائر العائلية الاقتصادية والعمليات الفاشلة. تأني هنا لمسة الويستيرن بمدخل الفلوت وخليط البايس الدرامز والبايس جيتار لتعطي بريقًا للمشية المعتادة الواثقة المشهورة بكل جزء لأفراد العائلة بمعاطفهم الفاخرة، بينما ينادي فتى صغير في الحانة: "البيكي بلايندرز قادمون"، ليتعامل الجميع معهم كسحرة القرية القادرين على تغيير وضع المدينة ككل.
14- أنتوني جين ومارتن سلاتيري - No Heaven No Hell
رغم وعد زعيمهم وأخوهم بإنقاذهم بعد تسليمهم، يحاول أعداء البيكي بلايندرز داخل الدولة دخول سباق الزمن مع توماس بلف حبل المشنقة حول أعناق اخوته قبل الأوان. نسمع هنا التمتمات المتصاعدة "لا جنة، لا نار"، مصورة كيف يمكن أن تتحكم جرة قلم في مصير متهم، ونرى ردود أفعال كلًا منهم وكيف يتعامل مع حقيقة موته بعد دقائق قادمة.
15- ليزا أونيل - All the Tired Horses
يكتشف توماس مكيدة تشخيصه بمرض قاتل مزيف بعد فوات الأوان، وبعد تحضيره لخطة موت رحيم باختفاء شامل له ولكل أفراد عائلته من حياة العصابات والحياة السياسية، ولأول مرة نجده حائرًا دون خطة لما هو قادم وقد تمكن الوهن منه. يصوّر المشهد الصوت الدافئ لليزا أونيل وهي تغني عن أحصنة الرهان المُرهقة التي من المنطقي ألا تستطيع الفوز في تلك المعركة الضخمة.