تحمل شخصية اليسا الفنيّة في طياتها الكثير من التطورات والإصرار على التقدم، تذخر مسيرتها بإرث فني يمتد لأكثر من عشرين عامًا، وإسهامات مهمة في عالم صناعة الموسيقى العربية. حملت هذه المسيرة أسماء بارزة من منتجين وموسيقيين وشعراء، اختارتهم بعناية تامة في كل ألبوم أو إصدار جديد. نجمع في هذه القائمة خمس ألبومات لا تمثل فقط محطات مهمة في مسيرة اليسا، بل لها مكانتها الأيقونية في تاريخ البوب اللبناني والعربي.
بدي دوب
كشف ألبوم اليسا الأول بدي دوب عن براعتها الفنيّة وعمقها العاطفي، واستعدادها لاستكشاف التأثيرات الموسيقية المتنوعة منذ عملها الأول. لم يكن كليب الأغنية الرئيسية هو الأيقوني فقط، بل بلور تطور الموسيقى في أغاني البوب اللبنانية عند نهاية التسعينيات. كتب الياس ناصر كلمات شاعرية معبّرة: "مهما ليلي طال وزلغط الموّال"، ووزع جان ماري رياشي الأغنية دامجًا عينات شرقية مع موسيقى غجرية بصوت المغني جيرار فيرير. كما وزّع عددًا من أغاني الألبوم مثل وينك حبيبي التي استهلها اليسا بموال من كلمات عادل رفول، و تعاملت خلالها مع الموسيقي أوزكان تورغاي الذي أضاف تأثيرات الموسيقى التركية، لتساهم هذه التعاونات في تعزيز فرادة الألبوم في عالم موسيقى البوب العربية.
بستناك
قدّم ألبوم بستناك سنة ٢٠٠٦ سردًا عاطفيًا فريدًا من نوعه، تعمّقت خلاله إليسا في ثيمات منوّعة من اللقاء إلى الفراق والحب من طرف واحد. غنّت كرمالك بصوت مشحون بالعواطف التلقائية والعفوية من كلمات مروان خوري، كما أعطاها جملًا لحنية طويلة ناسبت العنصر السردي. حمل الألبوم أكثر من هيت إلى جانب الأغنية الرئيسية التي وزعها تميم معتمدًا على عيّنات كيبورد سايكدالية مع البيت. تعتبر حكايتي معك من أكثر أغاني الألبوم رومانسية، وقد لحّنها تامر عاشور بخفة حملت صوت اليسا على غيمة قدّم كل إصدار في هذا الألبوم قصة مختلفة حالمة وشاعرية، يأخذنا فيها صوت اليسا إلى تجربة غامرة بالحب.
تصدق بمين
حمل تصدق بمين سنة ٢٠٠٩ عددًا من الإصدارات المميزة، حيث قدمت الأغنية الرئيسية على إيقاع البوب هاوس العربي، كما أطلقت خلاله واحدة من أشهر أغاني الانفصال مصدومة من كلمات نادر عبدالله، وألحان وليد سعد. أعادتنا في سلملي عليه إلى أسلوب الأغنية اللبنانية في نهاية السبعينيات بالإيقاع البلدي وصوت الدف، بالإضافة إلى طريقة غنائها لكلمات مروان خوري الغارقة بالصور الشعرية: "بداري حبيبي من الندى". حملت عبالي حبيبي عينات بيانو دافئة لاحقت صوت إليسا المنغمس بالحب والحديث عنه، أعطاها فارس اسكندر كلمات ذات بعد عاطفي يرتبط بالزواج والإنجاب، ما جعلها واحدة من أشهر أغاني الأعراس الرومانسية في تلك الفترة. غنّت افتكرت من ألحان محمد رحيم، كما لحن لها أيضًا باللهجة اللبنانية وبيستحي من كلمات الشاعرة سهام شعشاع. حمل الألبوم تطورات إنتاجية بتعاملها مع عدد من الموزعين مثل كلود شلهوب وتميم وحصلت كل أغنية من الألبوم على اهتمام بالغ جعل منها هيت.
حالة حب
حمل ألبوم حالة حب رحلة تأملية دخلتها إليسا مع نفسها، وصفت فيه حالات مختلفة من الحب إلى الجنون والتفكير غير المنطقي، حيث تكلمت مع نفسها في معظم الإصدارات مثل برغم الظروف وأنا نفسي. حمل فيديو كليب يا مرايتي مشاهد تمثيلية من إخراج أنجي جمال، أدت فيها اليسا دور ربة منزل لتطرح قضية العنف المنزلي ضد النساء. دخلت كلمات أحمد ماضي في رحلة تأملية أعادت فيها اليسا تقييم نفسها على ألحان زياد برجي. كما أخرجت حب حياتي التي عادت فيها إلى أسلوب البوب الهاوس مع الإيقاعات الحيوية من توزيع ناصر الأسعد، واستعادت في هذا الألبوم أغنيتي حلوة يا بلدي لـ داليدا وأول مرة لـ عبدالحليم حافظ بتوزيع جديد.
صاحبة رأي
بعد عشرين عامًا على صدور ألبوم بدي دوب، أطلقت إليسا ألبوم صاحبة رأي الذي يخبر عن رحلتها الكثير. دخلت بمزاج قد يبدو صاخبًا في بعض إصداراته مثل غلطة وقت من كلمات أيمن قميحة، ووفي من كلمات علي المولى. تعاملت في حبة اهتمام مع أمير طعيمة ولحنّها زياد برجي، وقد حمل صوتها عربًا ثقيلة تحكي عن أوجاع الحب التي خيّمت على الألبوم. تابعت ثيمة الانفصال في أنا شبه نسيتك من كلمات أمير طعيمة أيضًا، وعادت في قهوة الماضي للتعامل مع سهام شعشاع لترسم لها مشاهد عاطفية أرخت عليها إليسا طبقة صوتية حنونة.
لمعرفة المزيد شاهد الحكاية الكاملة كما ترويها ملكة الإحساس إليسا بنفسها في مقابلتها مع بيلبورد عربية.