بعد أكثر من شهر على حفلة ريد بل سيمفونيك التي جمعت بين مروان بابلو وفرقة أوركسترا بقيادة المايسترو ناير ناجي مع كورال القاهرة الاحتفالي، والتي شهدت مشاركة ضيوف آخرين مثل زاندر جوست وأبيوسف، صدر بالأمس الألبوم الخاص بالحفل بشكل حصري على منصة سبوتيفاي.
تجربة مختلفة على مشهد الراب المصري
أُذيع الحفل على قناة أون ضمن احتفالات ليلة رأس السنة، ليخلق حالة من الترقب، خاصة بعد طرح ثلاثة أداءات منه على القناة الرسمية لـ ريد بُل، منها تراك "كارما" بمشاركة أبيوسف، والذي لاقى إشادات واسعة، مما ساهم في زيادة نسب الاستماع إلى الألبوم القصير الذي جمعهما "حب وكاشات"، وتسبب في دخوله المنافسة على قائمتي بيلبورد عربية هوت 100 وأعلى 50 أغنية هيب هوب عربي.
ورغم الظروف التحديات التي واجهها الحفل، حيث كان مقررًا إقامته بالمتحف المصري الكبير، وتم نقله قبلها بأيام إلى مساحة مغلقة في ساحة مول مصر بالسادس من أكتوبر، الأمر الذي يؤثر بشكل جذري على تجربة الاستماع الأوركسترالية، إلا أن المايسترو ناير ناجي تمكن من تحقيق رؤيته الموسيقية. وبعد الحفل، وجّه شكره لجمهور الهيب هوب على حماسه وتفاعله، مؤكدًا أن خطوته التالية في الاستوديو ستركز على تقديم التجربة السيمفونية بكامل عناصرها، مع الحفاظ على طاقة بابلو وروح الأداء الحي.
تحدي مروان بابلو الأكبر
من جانبه، أشار مروان بابلو في مقابلة مشتركة مع ناير ناجي، أن التحدي الأكبر بالنسبة له هو التكيف مع أداء الفرقة الأوركسترالية، ومحاولة تقليل استخدام الأوتوتيون أو الاستغناء عنه تمامًا.
كان لصوت الجمهور في تراكات الألبوم دور محوري، حيث منح التجربة بُعدًا مختلفًا، ليس فقط في خلق أجواء حية للمستمع، بل في إضفاء بنية سردية واضحة، تبدأ بترحيب الجمهور ببابلو مع صعوده للمسرح لأداء "ليلي ياه"، وتمتد عبر التفاعل العفوي خلال الأغاني.
توزيع مختلف لأغنيات بابلو
من ناحية أخرى، قدمت الأوركسترا توزيعًا متنوعًا بين الالتزام بالنسخ الأصلية للأغاني، مع إجراء بعض التعديلات، لإضفاء روح جديدة تتماشى مع الرؤية التي اختارها المايسترو ناير ناجي للألبوم. إذ نسمع اعتماده على النوتات العالية، والتدفقات السريعة، وتركيزه على الآلات النحاسية كالأبواق والكمنجة بشكل رئيسي. قدّم رؤية مختلفة أكثر ميلًا للدرامية في تراك "راكور" بتوزيع الفواصل بين الفيرسات، كما أعاد توزيع "سندباد" بشكل كامل ليمنحها تيمبو أعلى. كما قدّم توزيعًا حمل لمحة من الجاز لتراك "أتاري" حيث نسمع الصنوج بكشل بارز، وأضاف صوت الكورال بأغلب التراكات مع مشاركة مميزة بتراك "بربري" لمغنية الكورال الرئيسية.
الألبوم يحتوي على 14 تراك منها: "ليلي ياه" و"المبدأ" و"مسرحية" من ألبوم "آخر قطعة فنية"، و"RHFLRE" من "مشروع الضوء الأزرق"، و"كارما" و"متمشيش" من ألبوم "حب وكاشات"، بالإضافة إلى تراكات من بدايات بابلو مثل: "الغلاف" و"سندباد".