في عز نجاحات ريانا المهنية، ووسط تصاعد موجة الموسيقى الإلكترونية الراقصة وبوب وهيتات ساحة الرقص، قررت النجمة في 2016 أن تخوض رحلة تجريبية في ألبومها الجديد حينها، وتدفع بحدود ما يمكن تقديمه من تنوع لألبوم بوب.
أثبت ألبوم "Anti" بعد تسعة أعوام، انقطعت ريانا فيها عن الإصدار كليًا لأسباب متنوعة، أنه ألبوم فارق، قادر على التأثير في مسيرة صاحبته حتى إن قررت أن تستريح بعده أعوامًا طويلةً في صناعة شرسة المنافسة. بل وتجاوز تأثير الألبوم مسيرة ريانا وحدها ليمتد إلى مسيرة نجوم آخرين، إذ لا نبالغ إن قلنا أننا نلمس أثره في تجارب موسيقية جريئة أتت بعده مثل "Starboy" لـ ذا ويكند، أو "CTRL" لسزا، أو حتى مؤخرًا "brat" لـ تشارلي إكس-سي-إكس.
صنعت ألبومًا شخصيًا يعكس استقلاليتها
بدا الألبوم شخصيًا للغاية، إذ جاء بنبرة شفافية، وبمحاولة لفرض استقلالية حقيقية، وباكتشاف مؤلم للذات. فبينما تظهر نبرة الاستقلالية منذ البداية في أغنية "Consideration" والتي تتعاون فيها مع سزا، تقدم بعدها في "Needed Me" معالجة ذكورية لدور المرأة في العلاقة، وتعود لتنهار بمقاربات لغوية تستعير من موسيقى السول في "Love on the Brain"، معبرة عن إدمان الحب والعلاقات العاطفية السامة. قبل أن تصل الى الذروة الانفعالية في "Wo" وكأنها تحرق الذات وتعيد بنائها، بقولها مثلًا: "أراهن أنها لن تُبكيك أبدًا/ فالندوب على قلبك تنتمي لي/ أخبرني أنها لن تشعر بهذه الحرقة/ بوسعها أن تكون أسوأ ما فيّ".
جمعت فيه إنتاجًا موسيقيًا بجنرات تجريبية وأساليب توزيع مختلفة
تنوعت توجهات وجنرات الألبوم من السول والدانس-هول (Dancehall) - الذي أعادته ريانا للساحة مجددًا- حتى السايكادليك روك والدوو-ووب (Doo-Woop)، ليكسر الألبوم قواعد البوب التي تتوجه عادةً لذوق ما يطلبه الجمهور.
استعمال الآلات وتموضعها في طبقات فاصلة تبروز وقع كل آلة أو توظيف موسيقي، جعل الأغاني تتجه في سكة تجريبية للغاية. فمثلًا اعتمدت "Needed Me" على السنث مع البايس في الخلفية وألحان التراب، بينما قدمت "Love on the Brain" روح الرترو من جنرا الدوو- ووب، مبرزة ريفات وسترينجات الجيتار في آن واحد بنفس المساحة.
ويعود الفضل للألبوم في إعادة الدانس-هول الكاريبي للواجهة في تراك "Work" مع دريك، فالهوك فيه ليس فقط هوك قوي، بل أيضًا لون راقص خاص للغاية. واستعارت من أغنية "New Person, Same Old Mistakes" لتايم إمبالا خط من البايس المغرق في الجروف لتضيفه لأغنيتها "Same Ol' Mistake".
ولا ننسى محاولات ريانا في إعادة إحياء روح برينس الموسيقية، والتأثر بتتابعاته الموسيقية الواضحة في بايس الدرامز الثقيل، مع السنير والجيتار الكهربائي المشوش في "Kiss Better"، أو التشويش الذي غطى على صوتها بالعديد من المقاطع في "Woo" .
لم يكن لدى ريانا أية مشكلة في أن يضم الألبوم أغاني تقليلية الإنتاج في بعض الأحيان، تعطي المساحة لطبقتها الصوتية وأدائها ليقودوا الأغنية، أو أن تكون الأغنية في أحيان أخرى مثقلة بطبقات من الألحان المركبة المختلفة. وبالتأكيد عمل العديد من المنتجين التجريبيين على الألبوم مثل بوي-وان دا، والان ريتر، ودي جي ماسترد وجلاس جون ونويد وتيمبالاند وتايم إمبالا، وغيرهم.
قدّمت أداءً صوتيًا بروح أنثوية تعبيرية
قليلًا ما رأينا انتقالات صوتية من مغنية مثل التي شهدناها في ألبوم "Anti"، لتذكرنا بأسلوب آيمي واينهاوس في ألبومها "Back to Black"، أو أداءات إيتا جونس الشهيرة. في "Higher" تؤدي ريانا بصوتها الخام، دون أي تعديلات أو تصحيحات، وهو ما يعطيه المزيد من الثقل في التعبير.
في "Love on the Brain" تستعيد حالة مؤديي السول في الستينيات والخمسينيات، المتدفقة المتمهلة، وفي "Kiss it Better" تتألق بطبقة تتناوب بين الفيبراتو والسموث ليجاتو، بينما تمثل البرود التام في "Needed me"، وتخدم أداءاتها بأداء عميق وكأنها تشوق لسردية سينمائية.
رسخت نجاحاته عبر جولة الألبوم وعلى قوائم Billboard
بدأت ريانا جولة الألبوم التي حملت عنوان "Anti World"، دون أن تقام لها دعاية ضخمة، لتكون جولتها الموسيقية العالمية السابعة، وقد بدأت في الثاني عشر من مارس/ آذار من العام 2016، وانتهت ب 27 من نوفمبر/ تشرين الأول من نفس العام، لتقدم 75 حفلة، وتحقق عائدًا تجاوز 110 مليون دولار، بحضور بلغ أكثر من 1.3 مليون شخص.
افتتح عروض ريانا في أمريكا الشمالية ترافيس سكوت، بينما افتتح عروض أوروبا بيج شون ودي جي ماسترد. وتألقت في أداءاتها منوعة في إطلالاتها بين ملابس الشارع، والملابس الفارهة مثل حزامها الأبيض الشهير المربوط بحزم، والذي أصبح أحد صيحات العام.
أما على قوائم Billboard العالمية فترك الألبوم أثره حتى حين لم يكن أفضل ألبوماتها أداءً على القوائم، فعلى قائمة Billboard Hot 100، حققت المركز الأول بأغنية "Work Work Work"، لمدة تسع أسابيع، ومكثت بالقائمة 36 أسبوعًا، بينما دخلت "Love on the Brain" للمركز الخامس، ودخلت "Needed Me" للمركز السابع ومكثت بالقائمة 45 أسبوعًا، ودخلت "Kiss it Better" للمركز 62. أما على قائمة الألبومات فقد وصل "Anti" إلى المركز الأول على قائمة Billboard 200 في أسبوعه الثاني.
احتفاءً بكل ما سبق، شاركت ريانا عبر حساباتها على السوشال ميديا فيديو يحتفي بالذكرى التاسعة على صدور الألبوم، في توقيت يتشوق فيه جمهورها لأي إعلان أو تلميح منها لأعمال موسيقية أو ألبومات قادمة أو مواعيد حفلات، فيما تكتفي ريري بإعادة الإشارة إلى أعمالها الأيقونية السابقة دونما اكتراث بمطالبات السوق.